الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اتصالات لمنع إدخال "الشاباك" في محاربة الجريمة بالداخل المحتل

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، أن مفوض الشرطة الإسرائيلي كوبي شبتاي، ورئيس جهاز "الشاباك" رونين بار، ينسقان المواقف بينهما لمنع إدخال جهاز الأخير في مكافحة الجريمة المتفشية في أوساط فلسطينيي الداخل.

 

وبحسب الصحيفة، فإن الجانبين أنشأ قناة اتصال مباشرة بينهما، متجاوزةً وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، الذي يطالب بإدخال "الشاباك" في هذا الصراع.

 

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر قولها، إن شبتاي وبار بحثا فيما بينهما ونسقا المواقف قبل اجتماع الحكومة الذي انعقد يوم الأحد الماضي على خلفية مجزرة قتل 5 فلسطينيين في يافة الناصرة، وتصاعد الجريمة في أوساط فلسطينيي الداخل، وذلك في محاولة منهما لتقديم موقف موحد للمؤسسة الأمنية من هذه القضية خلافًا لموقف بن غفير.

 

ووفقًا للصحيفة، فإن شبتاي ليس متحمًا لفكرة إدخال الشاباك في هذه المعركة، وكان مقتنعًا أنه لا مكان له في هذه القضية بعد محادثاته مع بار، لكنه قال في مناقشات مغلقة إن الشرطة مهتمة بالحصول على القدرات التكنولوجية التي يمتلكها الشاباك.

 

وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية، فإن هذه ليست المرة الأولى التي ينشئ فيها شبتاي وبار قنوات اتصال مباشرة بينهما ضد مواقف بن غفير، وقال أحد المصادر: "شبتاي الذي يُنظر إليه على أنه أضعف، إنه يتكئ على رأس الشاباك ويتلقى دعمه".

 

وفي الاجتماع ذاته، كرر بار معارضته لدمج الشاباك في المعركة ضد الجرائم، ودعم ذلك المستشارة القضائية غالي بيهارف ميارا التي أعربت عن قلقها من أن يؤدي دمج الشاباك في جهود الشرطة الإسرائيلية للكشف عن قدرات الجهاز.

 

2023-06-16