الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الجامعة العربية الامريكية تعقد ندوة بعنوان واقع المرأة حقوق وحريات

عقد قسم الفقه والقانون في كلية الحقوق بالجامعة العربية الامريكية ندوه بعنوان "واقع المرأة حقوق وحريات"، بحضور مجموعة من الطلبة.
وتحدث بالندوة عميد كلية الحقوق الدكتور طارق كميل، وفضيلة قاضي محكمة نابلس الشرعية عبد الله حرب، والمرشدة النفسية والقانونية للمرأة في جمعية طوباس الخيرية المحامية غادة شديد، ورئيس قسم الفقه والقانون الدكتور خيرالدين طالب، وأستاذ الفقه الإسلامي الدكتور مصطفى سويطات.
افتتح الدكتور خير الدين طالب الندوة، بكلمة رحب فيها بالحضور، وأجرى مقارنة بين واقع المرأة في الجاهلية، والإسلام، والحضارات الغربية اليوم، مبينا ان الإسلام هو من اعطى المرأة كامل حقوقها وانصفها، وحفظ كرامتها.
اما العميد الدكتور طارق كميل فقد طالب المرأة في مداخلته أن تتعرف على ذاتها أولا، وان تعرف حقوقها، وما تريد قبل ان تخوض في معركة انتزاع الحقوق، وقال:" أن الجهل والأمية التي تعانيها المجتمعات العربية قد أوقع المرأة في هذه الشبهة، وادخلها في دوامة ووهم أنها منقوصة الحقوق".
وتحدث الدكتور مصطفى سويطات في كلمته عن تكريم الإسلام للمرأة في جميع مجالات الحياة كالحفاظ على حقها في الحياة، والتعليم، والعمل، والتملك، وإبداء الرأي.
واستعرض القاضي عبد الله حرب الجوانب القانونية والتشريعات المتعلقة بالمرأة في قانون الأحوال الشخصية، وقال: "ان القانون منحاز بشكل واضح لصالح المرأة، وان دائرة القضاء الشرعي تلاحظ كل جديد ومتغير، وتصدر التعليمات والتعميمات من اجل الحفاظ على المرأة وكرامتها، ومنها على سبيل المثال بتعميم إبلاغ الزوجة الأولى بزواج زوجها بزوجة أخرى، ونظام الخلع المعمول به".
وطالب بضبط الخطبة بضوابط شرعية وقانونية من اجل أن يكون التعارف بين الزوجين بشكل أوضح قبل إبرام عقد الزواج، للحد من ظاهرة الطلاق، وبان تكون للمحاكم الشرعية دائرة تنفيذ خاصة مثل المحاكم النظامية من اجل تنفيذ أحكام القضاء الشرعي بشكل أسرع.
وفي مداخلتها قالت المحامية غادة شديد :"الإسلام جاء للذكر والأنثى، والقوانين تخاطب الذكر والأنثى، وانه لا فاصل بينهما، وان تطبيق الأحكام والقوانين من شأنه ترسيخ وجود الأسرة الآمنة والمستقرة، والمحافظة حقوق الزوجين وواجباتهم والحد من ظاهرة الطلاق التي تعتبر مؤشر خطير في مجتمعنا"، كما طالبت بان يكون هناك دورات تأهيلية قبل الزواج من اجل الحفاظ على الأسرة متينة ومتماسكة.
وخلال الندوة طرحت العديد من الاستفسارات حول حقوق المرأة الفلسطينية، ومدى تطبيق القوانين والتشريعات التي تنصفها، ونظرة المجتمع للمرأة في فلسطين مقارنة بالنساء العربيات.

2014-03-23