الجمعة 17/10/1445 هـ الموافق 26/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
رام الله: توزيع جائزة القدس للثقافة والإبداع 2014

نظمت اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، هذا الأسبوع، في قصر رام الله الثقافي، احتفال تسليم جائزة القدس للثقافة والإبداع للعام 2014.

افتتح الحفل رئيس اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية اللواء عثمان أبو غربية ممثلا للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال في كلمته: "القدس موطن الروح وروح الوطن فالقدس العزيزة على قلوبنا جميعا والتي تتعلق بها عيوننا لأنها من أرسل الضياء الروحي للبشرية بأسرها، ولأنها رمز بهذا العمق الذي جعل القدس سرا ومركزا للتجلي الإلهي، هذه القدس الذي مر على دربها الشهداء العظام".

وأضاف : "إن القدس اليوم تتعرض لأبشع أنواع الانتهاكات والمجازر من قبل قوات الاحتلال وكل الكلمات التي تعبر عن هذا الفحش الذي تقوم به دولة الاحتلال، فالقدس اليوم تمر عليها غمامة، وظلمة الاحتلال الذي يحاول تسويق روايته المزيفة، بهجمته الشرسة على الأقصى المبارك، من اقتحامات يومية لجنوده ومستوطنيه، لفرض تقسيم زماني ومكاني للحرم القدسي الشريف.. ومن هنا نعتبر القدس عاصمة دائمة للثقافة والرؤى الفكرية، ومن هنا نحن هنا لتكريم المبدعين المقدسيين والفلسطينيين العرب وهذا سيستمر سنويا".

هذا وتخلل الحفل عرض موسيقي لفرقة مقامات مقدسية التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى.

هذا وقد قدم الجائزة للفائزين الثلاثة إلى جانب اللواء عثمان أبو غربية كل من وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني ووزيرة السياحة رولا معايعة ممثلة لرئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله.

من جهتها أعلنت السيدة ريما ترزي رئيس لجنة الجوائز عن أسماء الفائزين بجائزة القدس للثقافة والإبداع للعام 2014، وهم الفنان التشكيلي د. طالب دويك الذي حاز على جائزة (شخصية مقدسية مبدعة) وقدمه عضو لجنة الجائزة الشاعر عبد الناصر صالح، فيما فازت الفنانة ريم تلحمي من شفاعمرو على الجائزة (شخصية فلسطينية مبدعة) حيث قدمتها الفنانة لينا بخاري، أما الشخصية العربية المبدعة لهذا العام فقد قدمها الروائي الفلسطيني محمد علي طه وكانت للفنان المصري الكبير نور الشريف.

ومن الجدير ذكره أنه تم عرض فيلم قصير للمبدعين الثلاثة الذين حازوا على الجوائز يلخص جزء من إنجازات كل فائز منهم.

هذا وشارك وفد كبير من اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين في الداخل برئاسة الشاعر سامي مهنا في حفل توزيع جائزة القدس للثقافة والإبداع 2014.

2014-10-23