الإثنين 5/11/1445 هـ الموافق 13/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تأييد أميركي لتحالف "إعادة الشرعية" في اليمن

أعربت عدة دول مشاركتها في تحالف تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن واستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، فيما أيدت الولايات المتحدة العملية العسكرية وأعلنت أنها تنسق مع السعودية بهذا الشأن.

والدول التي أعلنت عن مشاركتها في التحالف، الذي أعلن عن عملية عسكرية في اليمن باسم "عاصفة الحزم"، الدول الخليجية الخمس، السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، بالإضافة إلى مصر والأردن والسودان والمغرب وباكستان.

وقالت مصر إن التنسيق جار مع السعودية ودول خليجية بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، في إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة.

وجاء في بيان رسمي أن مصر "تابعت بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد في الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن الشقيق، وما شهدته من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والارهاب، الأمر الذى طالما أعلنت مصر رفضها الكامل له، وطالبت بالتنفيذ التام لمخرجات الحوار الوطني واحترام الشرعية".

وأشار البيان إلى أن مصر تعلن "دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابةً لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي".

وأعلن المغرب تضامنه الكامل والمطلق مع السعودية والتحالف الذي يضم أكثر من 10 دول، في العملية التي تقوم بها استجابةً لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وأفادت وزارة الخارجية المغربية بأن المغرب تابع عن كتب وبقلق بالغ التطورات الخطيرة في اليمن والمتمثلة في "استعمال الميليشيات القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية".

وقالت الوزارة "إنه أمام هذه السلوكيات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها".

وذكرت رويترز أن طائرات مقاتلة من كل من مصر والمغرب والأردن والسودان والكويت والإمارات وقطر والبحرين تشارك في العمليات الجوية في اليمن.

تنسيق أميركي سعودي

وفي واشنطن، أعلنت الولايات المتحدة دعمها للعملية العسكرية الخليجية في اليمن.

وقال مسؤول أميركي إن مشاورات السعودية مع واشنطن بشأن العملية العسكرية في اليمن جرت على "أعلى مستوى" وأن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان على علم بالخطة.

من ناحية ثانية، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تنسق مع السعودية ودول الخليج بشأن القضايا المتعلقة بأمن ومصالح هذه الدول.

وأضاف أنه تم الإعلان عن إنشاء خلية تخطيط مشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية لتنسيق التعاون الاستخباراتي واللوجستي بشأن العملية العسكرية في اليمن.

وأضاف مسؤول أميركي لرويترز الأربعاء (فجر الخميس) إن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية السعودية في اليمن ضد الحوثيين، غير أنه لم يفصح عن نوع الدعم الذي تقدمه واشنطن.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه، أن السعودية نسقت مع الولايات المتحدة قبل العملية.

وكان سفير السعودية لدى واشنطن قال للصحفيين إن الولايات المتحدة لا تشارك في العملية العسكرية التي تشمل ضربات جوية ضد الحوثيين.

2015-03-26