الثلاثاء 21/10/1445 هـ الموافق 30/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
خطة إسرائيلية "بعد الحرب" لإقامة "منطقة عازلة" في قطاع غزة

تستعد دولة الاحتلال الإسرائيلي بوضع سيناريوهات ما بعد الحرب خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة لمنع أي هجمات جديدة بعد الهجوم العنيف الذي تعرضت له مواقع إسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي.

وكشف موقع والا العبري في تقرير له عن أن إسرائيل أبلغت العديد من الدول العربية، بما في ذلك الأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة، بأنها تريد إنشاء منطقة عازلة على جانب غزة بعد الحرب.
وذكر التقرير أن الهدف من هذا الجدار العازل منع الهجمات المستقبلية على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة.

 كما أفاد التقرير بأن السعودية، التي لا تزال تربطها علاقات مع إسرائيل وأوقفت عملية التطبيع بوساطة أمريكية بعد اندلاع الحرب في 7 أكتوبر، تلقت رسالة مفادها أن "إسرائيل تريد هذه المنطقة العازلة بين غزة وإسرائيل من الشمال إلى الجنوب".

وقال مسؤول أمني كبير في المنطقة لرويترز وفقا لتقرير موقع والا: "الجنوب لمنع حماس أو نشطاء آخرين من اختراق إسرائيل أو مهاجمتها".

وأشار التقرير أن مسؤول في الإمارات لم يرد مباشرة عندما سئل عما إذا كان قد تم إبلاغ أبو ظبي بالمنطقة العازلة.

لكنه قال: "إن دولة الإمارات ستدعم أي ترتيبات مستقبلية لمرحلة ما بعد الحرب تتفق عليها جميع الأطراف المعنية، الأمر الذي سيساعد على تحقيق الاستقرار والدولة الفلسطينية".

كما نقل التقرير عن أوفير فليك المستشار السياسي في مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي قوله: "إن الخطة أكثر تفصيلا من ذلك إنها تقوم على عملية من ثلاث طبقات لليوم التالي لحماس." حسب تعبيره،

وأضاف "قد تكون المنطقة العازلة جزءا من عملية نزع السلاح" ورفض فليك تقديم تفاصيل عندما سئل عما إذا كانت هذه الخطط قد أثيرت مع الشركاء الدوليين.

2023-12-01