الثلاثاء 13/11/1445 هـ الموافق 21/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ليبيا.. احتراق 3 خزانات للنفط في السدرة

قال مسؤولون ليبيون إن النيران التهمت، الجمعة، 3 خزانات نفطية في مرفأ السدرة النفطي أكبر مرافئ النفط الليبية، من جراء قصف صاروخي لمليشيات '"فجر ليبيا"، فيما حذرت الحكومة الليبية من تفاقم الأوضاع وانجرار البلاد إلى حرب أهلية.

وأوضح المتحدث باسم غرفة عمليات الجيش في الهلال النفطي، علي الحاسي، أن "النيران امتدت لتلتهم صهريجين نفطيين آخرين بعد أن اندلعت في أول صهريج الخميس من جراء قذيفة صاروخية أطلقتها مليشيات "فجر ليبيا" من زورق بحري باتجاه المرفأ". 

وحمل الحاسي "المليشيات المتشددة" المسؤولية عن إطلاق النار على الصهريج الأول أثناء محاولتها انتزاع السيطرة على الميناء باستخدام زوارق سريعة.

من جانبه، طالب المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط، محمد الحراري، بتحييد مؤسسات النفط عن الصراع، خصوصا وأن الصهاريج تحوي مخزونات نفطية كانت علي وشك التصدير من مرفأ السدرة.
وكانت الحكومة الليبية المؤقتة قالت في بيان، الخميس، إن مجموعة تابعة لمليشيات "فجر ليبيا"، مدعومة بعناصر "إرهابية"، قامت بالهجوم على منطقة السدرة النفطية ضمن سلسلة هجمات بدأتها منذ أيام في محاولة منها للسيطرة على المؤسسات النفطية بمنطقة الهلال النفطي.

واعتبرت الحكومة في بيانها أن الهجوم يشكل تطوراً خطيراً في طبيعة الصراع في ليبيا، مشيرة إلى أنه يهدد الوحدة الوطنية وقد يجر البلاد إلى حرب أهلية.

وقالت إن الهجوم يفتح الطريق أمام سيطرة الجماعات الإرهابية على الموارد النفطية، وهو ما من شأنه أن يوفر لها الموارد لتعزيز قدراتها لشن مزيد من الهجمات.

2014-12-27