الأربعاء 15/10/1445 هـ الموافق 24/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
فان غوغ لم يكن مريضاً... وهذا هو سبب وفاته؟

كشفت سلسلة من الأبحاث الجديدة أن الفنان الهولندي الشهير فينسنت فان غوغ Vincent van Gogh لم يكن يعاني من أمراض طوال حياته بل من مشكلة في شرب الكحول، وفقاً لتحليل صدر مؤخراً عن المتحف الهولندي المهتم بأعماله وحياته.


وشارك أطباء أعصاب وأطباء نفسيين ومتخصصين في الطب الباطني ولمدة يومين في مؤتمر من أجل محاولة تحديد التشخيص الطبي النهائي لحالة الرسام الهولندي في أمستردام.


وأعلن نحو 30 خبيراً طبياً دولياً أن فان غوغ كان مدمناً على الكحول على الأرجح، والذي كان السبب في معاناته الكبيرة خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة من حياته.


وفي التفاصيل، قام  فريق الأطباء بتحليل النظريات التي تقول إنه كان يعاني من مرض الصرع والهوس والفصام واضطراب حاد في الشخصية، كما قام الخبراء بتقسيم حياة الفنان إلى مرحلتين: قبل وبعد حادثة 23 ديسمبر/كانون الأول 1888 في آرل، جنوب فرنسا، عندما تجادل فان غوغ مع صديقه بول غوغان وقطع أذنه حينها.


وكانت هذه الحادثة الأولى التي أعقبها انهيارات عصبية أخرى في حياته، كما دخل وخرج من المستشفى عدة مرات إلى حين وفاته بطلق ناري في 29 تموز/يونيو عام 1890، بحادثة انتحار على ما يبدو.


وقال الدكتور أوديرورد، المشرف على البحث:"قبل تاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول 1888، لم يكن من الممكن القول إن الفنان يعاني من مرض ما، ولكن حالته الصحية انهارت فجأة فيما بعد ليصاب بالذهان".


وأضاف :"يمكن أن تكون حالته قد ساءت بسبب التسمم الكحولي وقلة النوم وضغط العمل بالإضافة إلى حدوث مشاكل بينه وبين غوغان، حيث كان يعاني من نوبات ذهان متكررة ولكنه تعافى منها تماما فيما بعد".


وأكد تيو مييديندروب، كبير الباحثين في متحف فان غوغ بأمستردام، أن نتائج البحث ستُعرض قريباً ضمن المتحف

2016-09-19