السبت 3/11/1445 هـ الموافق 11/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"السلام الان": اسرائيل ستعلن عن مشاريع استيطانية ضخمة في القدس الشرقية

القدس- الوسط اليوم- (ا ف ب) :اعلنت حركة "السلام الان" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان امس الثلاثاء، ان هناك مشاريع بناء استيطانية ضخمة في احياء االقدس الشرقية المحتلة على وشك ان تحصل على الموافقة اللازمة لتدخل حيز التنفيذ.

وقالت "هاغيت اوفران"، مسؤولة ملف الاستيطان في حركة "السلام الان"، "ستنظر لجنة التخطيط في منطقة القدس اليوم في مشروعين لبناء 549 وحدة سكنية استيطانية و813 وحدة سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس" الاستيطاني.

واشارت الى ان السلطات البلدية من المفترض ان تعطي الاربعاء الموافقة النهائية على مشروع استيطاني اخر في "جيفعات هامتوس" مؤلف من 2610 وحدات سكنية استيطانية سيتم طرح عطاءات له في الاشهر المقبلة.

واضافت اوفران ان لجنة التخطيط لمنطقة القدس ستجتمع الخميس لبحث بناء 1100 وحدة سكنية استيطانية في حي جيلو الاستيطاني جنوب المدينة المقدسة.

وبحسب السلام الان فان اللجنة نفسها ستجتمع مرة اخرى في 7 كانون الثاني المقبل لمناقشة بدء بناء نحو الف غرفة فندقية في جفعات هامتوس.

من جهة اخرى، اعلنت اوفران ان وزارة الاسكان الاسرائيلية، تستعد لطرح استدراج عروض الاسبوع المقبل لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنات جيفعات زيف وكارني شومرون وايفرات بالضفة الغربية.

من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية مساء الثلاثاء ان لجنة التخطيط في منطقة القدس رفضت في قرار مفاجىء بناء 813 وحدة سكنية في حي جيفعات هامتوس، بجنوب المدينة المقدسة.

واقرت بالمقابل مشروعا لبناء 700 وحدة سكنية للسكان الفلسطينيين في بيت سفافة وهو حي عربي في القدس الشرقية، بحسب ما اعلنت المتحدثة باسم وزارة الداخلية ايفرات اورباش في رسالة نصية قصيرة تلقتها وكالة فرانس برس، من دون ان تعطي اية ايضاحات اخرى.

وكانت اسرائيل اعطت مساء الاثنين الضوء الاخضر للمضي في خطة مثيرة للجدل لبناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في حي رمات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة وهو مشروع كانت نددت به واشنطن العام 2010.

وتسببت هذه الخطة بازمة دبلوماسية مع واشنطن على خلفية اعلانها للمرة الاولى في 2010 تزامنا مع زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن للقدس ولقائه كبار المسؤولين الاسرائيليين انذاك لاحياء محادثات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية.

وفي خضم الحملة الانتخابية قبل انتخابات 22 كانون الثاني، كرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء التأكيد ان القدس هي "العاصمة الابدية لدولة اسرائيل وسنواصل البناء فيها".

2012-12-19