الأحد 19/10/1445 هـ الموافق 28/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هل طلبت قطر من حماس تجنب التصعيد الفترة القادمة؟

مراد سامي

أعلن السفير القطري في غزة ورئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة محمد العمادي عن قرار الدوحة تجديد المنحة القطرية لصالح العائلات الفقيرة في قطاع غزة، والمقدرة بـ 360 مليون دولار سنويا.

وقال العمادي وفقا لما نقلته وكالة سوا إنه تقرر اعتماد المنحة القطرية من جديد، والتي تشمل تغطية تكاليف وقود محطة توليد الكهرباء، وكذلك مبلغ الـ100 دولار التي تصرف شهريا للأسر المتعففة والفقيرة الى جانب المشاريع الأخرى التي تعمل عليها قطر في القطاع.

وبخصوص مشروع خط الغاز أوضح السفير القطري محمد العمادي أن هناك السلطات الإسرائيلية قد أبدت موافقتها على المشروع، في وقت تعمل فيه شركة توليد الكهرباء وسلطة الطاقة على إنهاء الإجراءات الأخرى المتعلقة بذلك.

هذا وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة أن القيادة القطرية قد أبلغت حماس أن أي تصعيد محتمل قد يعطل وصول أموال المساعدات القطرية الي مستحقيها في الآجال الاعتيادية.

هذا وتضغط قوى إقليمية ودولية عديدة لتثبيت الهدوء في المنطقة وفي فلسطين بشكل خاص وذلك في ظل الوضع الاستثنائي الذي يعيشه العالم بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية.

وأعربت عدد من المنظمات الدولية في وقت سابق عن قلقها من إمكانية تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد مرور عام تقريبا على التصعيد الأخير بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي.

ووقعت حماس السنة الماضية اتفاقا لوقف إطلاق النار مع الجانب الإسرائيلي برعاية دولية ووساطة مصرية بعد أكثر من 10 أيام من الاشتباك مع الجانب الإسرائيلي فيما عرف بمعركة سيف القدس.

2022-03-31