الأربعاء 22/10/1445 هـ الموافق 01/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
لقاء خلف الضباب ...هند يوسف خضر

 التقى بها بتوقيت الألم الممتد من أخمص الحلم حتى ارتجافة الروح ،كانت تمشي على تلال من رماد ،تلملم بقاياها المحطمة ،تبحث عن بضعة قطرات من الندى تخفض بها حرارة جبينها وتبتل معها عروقها اليابسة .

خلال رحلة بحثه في الحياة كان أيضاً كظل هارب من شبح القدر ،يبحث عن فيء قلب يستريح تحته.. وقف جمال على مفترق طريق عندما وجد ليلى ،في البداية حال بينهما وبين انكشاف ملامحهما ضباب كثيف.. قلبها كان ينزف دماً ذات غدر ،روحه كانت مهشمة ذات خطيئة، بدا المشهد كأن كل واحد منهما ينتظر قدوم الآخر أو أن الزمن رتب لذلك..

هو لم يراها عندما بدأت بالحديث ولكنه شعر بأن شفاهها متشققة من زيف الكلمات وخداعها،باحت له عن ألم تمكن منها حتى صدأت معه جوارحها، وبأنها تعيش كصخرة وحيدة على الشاطئ تلطمها الأمواج الهائجة، زودها بجرعات أمل ،استعادت معه شيئاً فشيئاً نفسها التي أضاعتها في وضح النهار وأوقف صراخ عقلها ،كان مفعوله كمفعول الأدوية المهدئة مع مرور الأيام ..

هي لم تراه لكنها لمست وجعاً يلاصق صدر صباحاته فقد سربه لها بين الحين والآخر،أخبرها أنه يغرق في لعنة الماضي والحاضر،وأن ليلاً دائماً يقبع على كف نهاراته البليدة، بزغت في سماء عمره كقوس قزح ،زحفت أصابعها على خضرة قلبه كطفلة فتحول خريفه ربيعاً..

بعد فترة وجيزة من الزمن قررا أن يجتازا الضباب، كان مشهد اللقاء يطفو على سطح الأحلام و يحيل الذاكرة إلى قطع متناثرة فتبدو عصية على التحقق بل مستحيلة،هربا إلى بعضهما من قسوة يد الريح على جسديهما الطريين، تنفسا أوكسجين الحب بعد أن تسلل الغبار إلى رئتيهما فكاد أن يخنقهما ذات تعب، مدت يدها كتب عليها حرفين نفضا عنها ذاكرة الجرح،حول جسدها الغض إلى قافلة ارتعاشات لذيذة -ابتسمت- فبعثت في روحه الحياة من جديد .. في منتصف الطريق إلى الفرح تذكرا أن عليهما العودة إلى مكانهما، بدأت أمانيهما تتبدد كقصاصات ورق عبثت بها رياح مجنونة، ألم المنتصف جعلهما مكتوفي الأيدي، ما من سبيل لقطع تذكرة السفر نحو ضوء الشمس وما من قدرة لديهما على الرجوع إلى منطقة الضباب..

تركت منه بقايا تقتات عليها عندما تجتاحها نوبات الحنين، ترك منها بضعة صور وذكريات يسترجعها عندما تقيده سلاسل الحراس... لقد قذفهما القدر باتجاه بعضهما ليستمتع بعدها بأنين تعج به رغباتهما المسافرة إلى الفراغ.

هند يوسف خضر .. عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين في سوريا

2023-09-24